طوفان نوح


طوفان نوح

أولا في قول الله تعالى: ولقد تركناها آية
وهو في سياق قوله تعالى: وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا جَزَاءً لِّمَن كَانَ كُفِرَ  وَلَقَد تَّرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِن مُّدَّكِر
المقصود أي فعلتنا بهم أي حملنا إياه ومن معه على الفلك. والمقصود أيضا جنس السفن وليس سفينة نوح بعينها
كما في موضع آخر: وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون وخلقنا لهم من مثله ما يركبون.
فالآية في حملهم في السفينة وإغراق الباقين و في جنس السفن التي نركبها وليس في سفينة نوح نفسها.
ومن الوارد أن نوح وقومه كانوا في بداية الخليقة بدليل الحديث الصحيح و الذي فيه أن ما بين آدم و نوح عشر قرون.
و ليس هناك ما ينفي أن البشر في البدء كان انتشارهم الجيوغرافي محدود ولا يعمرون الأرض كلها وبالتالى لا حاجة لطوفان يعم الأرض جميعها.
وفي ذلك يقول الشيخ عبد العزيز بن باز:
يقول بعض المفسرين أن الطوفان عم الأرض كلها يقول يحتاج هذا إلى دليل أخبرنا الله أنه أهلك قوم نوح بالطوفان، أما القول بأنه عم الأرض كلها فهذا يحتاج إلى دليل وإثبات؟

الله أعلم، نعم المقصود أن الله أهلك أهل الأرض، إلا من كان في السفينة أهلك، لكن كونه عمّ الأرض، فما هو بلزوم، المقصود الذي فيها سكان أهلكوا، أما البقاع التي ما فيها أحد قد يكون ما جاءها لكن الرب جل وعلا أخبر: فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ [العنكبوت: 14] قال: فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ [العنكبوت: 14]، ما عداهم لم ينجوا، الذين ما هم في السفينة هلكوا، نسأل الله العافية.
س: ما ورد في الأرض وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ [هود: 44] ما يعني أن الأرض ............؟
الشيخ: الله أعلم المقصود أن الماء عم الناس، عم الكفرة حتى أهلكوا جميعا إلا من كان في السفينة، أما كون كل بقعة جاءها الماء وهي ما فيها أحد الله أعلم. اهـ
ولو استعملنا معادلة النمو السكاني:      x(t) = x0 × (1 + r)t
فإن عدد الآدمين بعد مرور 1000 عام من بداية البشرية بافتراض معدل النمو السنوي الحالي (1.1%) هو 112767 نسمة
وطوفان نوح كان من خلال الأمطار الغزيرة و تفجر الماء من باطن الأرض. ووفق المقال الذي نشره موقع New  Scientist  ذكر العلماء أن التحليلات بينت أن الطبقة التي تقع على عمق 410 إلى 660 كلم تحت سطح الأرض، بين الجزئين العلوي والسفلي لطبقة الوشاح، تحتوي على كميات كبيرة من المياه تعادل حجم تلك الموجودة في المحيطات مجتمعة.
فضلا عن كون المياه الجوفية فى الطبقة العليا من القشرة و التى تمتد نحو 2 كيلو متر تساوي 22 مليون كيلومتر مكعب مع الأخذ فى الاعتبار أن مليون كيلومتر مكعب فقط لو انسكبت على اليابسة - أي جميع القارات - لكان ارتفاعها 3 امتار! وهذا بحسب موقع مجلة  nature

فضلا عن ذلك الفياضانات الناجمة عن ذوبان الجليد megaglacial meltwater floods   نظريا قد تصل الى ارتفاع 300 متر و بجبهة 1000 كيلو متر و تمتد الى آلاف الكيلو مترات على اليابسة قبل أن تتبدد. وهذا ما يمكن أن يكون قد حدث بالفعل عند نهاية العصر الجليدي الأخير و وذوبان طبقات الجليد التى كانت تغطي اليابسة.
والمقصود أن ما في باطن الأرض من مياه جوفية فضلا عن مياه السيول يمكن أن يغرق منطقة محدودة من اليابسة  تشكل حوض الطوفان ويصل ارتفاع الطوفان  إلى عشرات بل مئات الأمتار.
وذكر المفسرون أن الجودي الذي استوت عليه السفينة بناحية الموصل من أرض العراق ويقال أنه جبل Nisir أو Pir Omar Gudrun  الذي ورد ذكره في ملحمة "جلجامش". لكن الاستواء على الجبل لا يلزم منه الاستواء على القمة فمن الجائز أن الاستواء على مادون القمة منه.

و حمل نوح في السفنية من كل زوجين لا يعني زوجين من كل الأحياء وإلا فلا معنى لحمل الحيوانات البحرية مثلا فلو أن قوله " مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ " يؤخذ على إطلاقه للزم أن يشمل ذلك الحيوانات البحرية ولكن المقصود من كل زوجين من الأحياء التي ستهلك بفعل الطوفان. وقد ذكر الحسن البصري أنه لم يحمل الحشرات كالبعوض وغيره.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

البشارة في الإنجيل

مناهج الغربيين في الحديث النبوي

الفطرة وعلم الإدراك