هوية مؤلفي أسفار العهد الجديد
| |
|
رسالة بطرس الاولى :
يقول إريك إيف Eric Eve :
بالرغم من ابط 1 : 1 , فليس من الراجح أن المؤلف هو بطرس الحوارى , فاللغة اليونانية الراقية التى كتبت بها الرسالة تجعل من الرسالة أجَلّ المصنفات الأدبية فى العهد الجديد . من المحتمل أن الحوارى بطرس كان يدرى قليلا من اليونانية لكن رسالة بطرس الأولى لا تبدو أنها من عمل صياد أُمِّى من الجليل (أع 4 : 13 ) . فالرسالة توظف مفردات لغوية متطورة وتحتوى على كلمات لم ترد قط فى أى موضع من العهد العهد الجديد إلا فى هذه الرسالة, والمؤلف يبدو أنه يمُسك ببعض خيوط البراعة الفنية فى مجال علم البلاغة والبيان الهيلينى ( الإغريقى اليونانى ) كما أنه مطلع وعلى دراية بالعهد القديم فى صورة ترجمته السبعينية اليونانية فى حين أن ما نتوقعه من بطرس الجليلى أن يكون معتادا أوعلى دراية أكثر بترجوم آرامى ( للعهد القديم ) أو العهد القديم فى صورته العبرانية .
راجع :Eric Eve, The Oxford Bible Commentary, p. 1263
وبنحو ذلك تقول كل المصادر التالية :
: W. G. Kümmel , Introduction to the New Testament, p. 424 ] [
: , A Commentary on First Peter, pp. 6-7 ] [Paul J. Achtemeier
:[ Udo Schnelle , The History and Theology of the New Testament Writings, p. 400]
: [Alfred Loisy,Birth of the Christian religion,p. 30 ]
: [Edgar J. Goodspeed,Introduction to the New Testament,p.266 -273]
دائرة المعارف البريطانية Britannica Encyclopaedia
وبحسب كتاب The early Christian world , Vol. I , p. 148 والذى قام بتحريره فيليب إسلر Philip Esler فهذه هى رؤية غالبية العلماء حيث يقول الكتاب : معظم العلماء يرون أن بطرس الحوارى ليس هو مؤلف الرسالتين ( أى بطرس الأولى والثانية ) اللتين تحملان إسمه فى العهد الجديد .
و يرجع تاريخ كتابتها إلى ما بين عامى 70 – 90م فى رأى ، أو 95 – 112 م إبان فترة اضطهاد دوميتيان أو تراجان فى رأى .
مع العلم أن وفاة بطرس كانت عام 64 ميلادية .
رسالة بطرس الثانية :
فى مدخل الرسالة من النسخة New American Bible نقرأ :
أما فى أوساط العلماء فى العصر الحديث فثمة اتفاق واسع أن رسالة بطرس الثانية عمل مكتوب تحت إسم مستعار بمعنى أنها مكتوبة بواسطة مؤلف آخر لاحق والذى عزاها إلى بطرس موافقة للعرف المتبع فى تلك الأيام . انها تعطى الإنطباع بأنها أكثر بعدا عن العصر الرسولى من رسالة بطرس الأولى والعديد يعتقد أنها آخر كتابات العهد الجديد ويعينون لها كزمان لتدوينها الربع الأول أو حتى ربما الثانى من القرن الثانى .
ويقول نورمان بيرين :
He is probably the latest of all the New Testament writers, and a date about A.D. 140 would be appropriate.
مؤلف رسالة بطرس الثانية هو آخر كتاب العهد الجديد وكتاريخ لتدوين تلك الرسالة فالعام 140 م ملائم .
راجع : [ Norman Perrin , The New Testament: An Introduction, p. 262 ]
وكذا دائرة المعارف البريطانية Britannica Encyclopaedia
سفر الرؤيا :
مؤلف الكتاب يدعو نفسه يوحنا والذى من أجل عقيدته المسيحية تم نفيه إلى جزيرة بطمس الصخرية , مستعمرة رومانية تُتَّخذ محلا لإيقاع العقوبات . وبالرغم من أنه لم يَدَّعى أنه يوحنا الحوارى الذى يرتبط إسمه بالإنجيل الرابع فقد تم تحديده بيوحنا الحوارى من قبل العديد من آباء الكنيسة الأوائل ومن ضمنهم يوستينيوس وإريانوس و أكليمندس السكندرى وترتليانوس وكبريانوس وهيبوليتس بينما عارض ذلك آباء أخرون منهم ديونسيوس الإسكندرى و يوسابيوس القيصرى وكيرلُّس الأورشاليمى وغريغوريوس النَزَيَنْزِى ويوحنـا فم الذهب , وحقيقة فالمفردات المستخدمة والقواعد النحوية وأسلوب الصياغة يجعل من غير الراجح أن يكون من وضع الكتاب فى صورته الحالية هو نفس الشخص ( أو الأشخاص ) المسئولين عن الإنجيل الرابع . ومع ذلك فثمة وجوه إتفاق من الناحية اللاهوتية واللغوية بين الكتابين . واللهجة التى يوجه بها المؤلف رسائله الى الكنائس السبع تشعر بالمكانة الكبيرة التى كان يحظى بها الكاتب لدى المجتمعات المسيحية فى أسيا الصغرى . ومن ثم فمن الممكن أن يقال أنه كان أحد تلاميذ يوحنا الحوارى والذى يتربط اسمه فى التقليد بهذا الجزء من العالم ( أسيا الصغرى ) وتاريخ تدوين الكتاب فى صورته الحالية ـ من المحتمل ـ يرجع إلى فترة حكم دومتيانوس (81- 96 م ) , المضطهد العنيف للمسيحيين . راجع : New American Bible
وفى دائرة المعارف البريطانية : سفر الرؤيا يبدو أنه مؤلف من مجموعة من الأجزاء المستقلة بواسطة مؤلفين مجهولين فى الربع الأخير من القرن الاول بالرغم من كونه يبدو وكأنه مكتوب بواسطة يوحنا ، التلميذ الذى كان يسوع يحبه ، فى جزيرة بطمس فى بحر إيجة .
وفى : Oxford Bible Commentary , P. 1288 :
مؤلف سفر الرؤيا كان متنبئا مسيحيا يدعى " يوحنا " والذى نعرفه عنه فقط أنه كان على معرفة بالجاليات المسيحية فى الولايات الرومانية بآسيا الصغرى وأنه وقت كتابة السفر كان منفيا فى جزيرة بطمس . لقد كان يوحنا أحد أكثر الأسماء اليهودية شيوعا فى ذلك الوقت ولا يوجد سبب وجيه للقول بأن يوحنا هذا هو يوحنا الحوارى
وفى The Harpercollins Bible Dictionary , P 931 :
الحكم السليم يتطلب منا نتيجة مفادها أن مؤلف السفر مجهول بالنسبة إلينا .
رسالة يهوذا :
“Jude, a servant of Jesus Christ and brother of James” is probably meant pseudepigraphically to relate this Jude to James the brother of the Lord so that this Jude is also a brother of the Lord. This, however, is impossible because the letter reflects a later time.
عبارة " يهوذا , خادم يسوع المسيح وأخو يعقوب " ، من المحتمل قُصد بها تسمية مستعارة لجعل يهوذا هذا مرتبط بعلاقة أخوة مع يعقوب أخو المسيح ومن ثم فهو أخوه أيضا إلا أن هذا من غير الممكن لأن الرسالة تعكس زمانا متأخرا . اهـ
ثمة تشابه كبير بين رسالة يهوذا ورسالة بطرس الثانية لاسيما يهوذا إصحاح 1 : 4 ـ 16 , و بطرس الثانية إصحاح 2 : 1 ـ 18 . ما يدفع للقول بوجود صلة أدبية بين الرسالتين وبما أنه ليس هناك دليل على أن المؤلفين استعارا من مصدر موحد فيفترض عادة أن أحدهما استعار من الآخر . وجمهور العلماء على أن رسالة يهوذا هى أقدم الإثنين لأن مؤلفها يقتبس من كتابات يهودية ليست ضمن الأسفار القانونية مثل كتاب يسمى عهد ( أو ميثاق ) موسى ( يهوذا 1 : 9 ) , و سفر أخنوخ ( يهوذا 1 : 14 ـ 15 ) . بينما يحذف مؤلف بطرس الثانية كلا الإقتباسين وبما انه كان ثمة جدال دائر فى الكنيسة الأولى حول هل من اللائق الإقتباس من الكتابات غير القانونية التى تحتوى مواد اسطورية فمن الراجح أكثر أن مؤلفا لاحقا سوف يحذف هذه الإقتباسات لا أن يضيفها .
كثير من الشراح اليوم يعتبرون الرسالة عبارة عن عمل ملفق مكتوب تحت اسم مستعار يرجع تاريخ كتابته الى نهاية القرن الاول أو حتى بعد ذلك .
وفى سياق الإستدلال على وجهة النظر تلك فهو يقدمون الحجج التالية (1) الحواريون ( الذين ينتمى اليهم يهوذا ) مذكورون على أنهم ينتمون إلى عهد منصرم أو فائت( يهوذا 1 : 17 ـ 18 ) . (2) الإيمان يفهم فى الرسالة على أساس أنه مجموعة من المعتقدات والتعاليم المُسَلَّمة كتقليد ( 1 : 3 ) ( والمقصود أن هذا يشعر بطول الفترة بين زمن تدوين الرسالة والعصر الرسولى الذى ينتمى اليه يهوذا ). (3) أسلوب الصياغة اليونانى المتمكن لدى الكاتب يشير إلى أن الكاتب خلفيته الثقافية هيلينية ( يونانية إغريقية ) ( وهذا بخلاف يهوذا العبرانى الآرامى ) (4) السمة الغنوصية للأغلاط التى تعالجها الرسالة وتتناولها تلائم أكثر بداية القرن الثانى لا قبل ذلك بعدة عقود ( حيث الفترة التى يفترض أن يهوذا لا يزال حيا فيها ) .
راجع : New American Bible
وكذا Kummel , Introduction to the New Testament , P428 ،
The New Testament : An Introduction , p. 260 Norman Perrin ,
حيث يقول نورمان بيرين : هذه الرسالة مكتوبة تحت إسم مستعار pseudonymous كما هو الحال بالنسبة لجميع أدبيات الكاثوليكية الناشئة فى العهد الجديد .
رسالة يعقوب :
بحسب Kummel , Introduction to the New Testament , P 412-3
فإنه بالنسبة لغالبية العلماء فإن رسالة يعقوب يعتقد أنها مكتوبة تحت إسم مستعار Pseudepigraph
وبحسب دائرة المعارف البريطانية : فبالرغم من ان التقليد ينسب إلى يعقوب أخى المسيح كتابة الرسالة إلا إن هذه النسبة لا تؤيدها الدرسات العلمية الحديثة .
رسائل يوحنا :
القول فيها كالقول فى إنجيل يوحنا راجع New American Bible .
والجدير بالذكر ههنا أن جملة : فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد . ( 1يوحنا 5 : 7 ) والتى توجد فى الترجمة العربية هى جملة مزيدة على نص الرسالة حيث توجد فقط فى بعض المخطوطات المتأخرة القليلة ولاتوجد فى أى مخطوط يونانى قبل القرن 16 الميلادى ، وعادة ما تحذف فى النسخ الإنجليزية الحديثة ، راجع على سبيل المثال حاشية الإصحاح 5 من New American Standard Bible ، و
تعليقات
إرسال تعليق