المشاركات

سورة الكوثر

سورة الكوثر قال تعالى : إنا أعطيناك الكوثر ( ١ ) فصل لربك وانحر ( ٢ ) إن شانئك هو الأبتر ( ٣ ) الكوثر لغة مشتق من الكثرة من الفعل "كَثُرَ " على وزن "فَوْعَل" مثل نَوْفَل من الفعل نَفَل بمعنى أعطى هبة أو غنيمة. والمقصود لغة من الكوثر هو الشيء البالغ في الكثرة حد الإفراط، والعرب تسمي كل شيء كثير في العدد، أو كثير القدر:كوثرا. وهو اسم يطلق على نهر في الجنة كما في الحديث في صحيح البخاري وفيه: لما عُرِجَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم إلى السَّماء قال: أتيت على نهرٍ حافَّتاهُ قبابُ اللؤلؤ المجوَّف فقلتُ ما هذا يا جبريلُ؟ قال: هذا الكوثر. وفي رواية: قال: هذا الكوثر الذي أعطاك ربُّكَ. الحديث ونظير ذلك لفظ "الفرات". فإن الفرات لغة هو العذب ويقال فرت الماء أي اشتدت عذوبته. وهو أيضا علم على النهر المعروف الذي يجري بتركيا وسوريا والعراق والذي يسمى بنهر الفرات. و كذلك نهر "سَيْحَان" - بمحافظة أضنة التركية- من ساح الماء أي جرى. وقد ذهب المفسرون أيضا إلى أن المقصود من الكوثر هو معناه اللغوي وليس فقط المعنى الاصطلاحي أي الخير الكثير فيندرج تحت ذلك النهر وغيره من و...

معنى حديث استدارة الزمان

معنى حديث استدارة الزمان العيد الذي كان يحتفل به يهود المدينة - ووافق العاشر من المحرم أي يوم عاشوراء -وسأل عنه النبي صلى الله عليه وسلم هو عيد الفصح اليهودي Passover - وهو الاحتفال بنجاة موسى وبني إسرائيل من فرعون - الذي يأتي سنويا في الربيع في شهر مارس أو إبريل.   ووفقا للسنة اليهودية الدينية فهو يقع في شهر نيسان الذي هو أول شهور تلك السنة وهو يقابل المحرم في السنة الهجرية إذا اعتمد التقويم القمري دون إضافة أشهر على السنة.   واليهود قاموا بتثبيته في الربيع لأن المناسبة أول ما حدثت - أي نجاة بني إسرائيل – صادف ذلك فصل الربيع كما تدل على ذلك التوراة. ولذلك يقومون بإضافة 7 أشهر على السنين القمرية كل 19 عاما أو شهر كل سنتين أو ثلاثة بحيث يحافظون على توقيته في الربيع. ويظهر من حديث صحيح مسلم أن النبي أول ما صام هذا اليوم كان في السنة التي كانت فيها وفاته أي في السنة الحادية عشر للهجرة وفيه: حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى ،...

مشكلة الشر

مشكلة الشر مشكلة الشر هي - بحسب موسوعة ستانفورد للفلسفة- معضلة وجود الشر والمعاناة في العالم مع فكرة وجود إله عليم، قدير، رحيم. اهـ . وهي حجة ترمي إلى إظهار أن وجود الشر مع مثل هذا الإله أمر غير محتمل أو مستحيل. وإشكالية الشر هي أقوى حجج الملحدين التي يستعملونها للتشكيك في وجود الله، وهي ملمح دائم في أدبياتهم. إلا أن هذه الحجة تنطوي على مغالطة منطقية. فلو افترضنا جدلا أنه لا يمكن التوفيق بين وجود الشر مع صفات العلم و القدرة و الرحمة الكلية، فلا ينفي هذا وجود الإله، لكن غاية ذلك أنه ليس كلي العلم، كما يذهب إلى ذلك القدرية أو القائلين بالبداء، أو أنه يعلم الكليات ولا يعلم الجزئيات، أو ليس كلي القدرة على سبيل المثال. إلا أنه في واقع الأمر، فوجود الشر لا يستلزم شيئا من ذلك. وفيما يلي من نقاط بيان ذلك. أولا: الحسن و القبح ليس صفة ذاتية في الأفعال. هناك من يذهب إلى أن للأفعال حسن وقبح ذاتيين بصرف النظر عن المآلات والعواقب أو ما يعرف "بالأخلاق الواجبة". وهذا المذهب هو مذهب طوائف من المسلمين كالمعتزلة و الشيعة الإمامية فضلا عن بعض الفلاسفة من غير المسلمين كإيمانويل كانط. وهناك من يحك...

النبي صلى الله عليه وسلم في المصادر الخارجية و الأدلة الوثائقية

  النبي صلى الله عليه وسلم في المصادر الخارجية و الأدلة الوثائقية وإن كنا لا نقبل الطرح القائل بأن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم التي دونها كتاب السير بعد ما لا يقل عن قرن من الزمان من وفاته تفتقر للموثوقية التاريخية - لأن أحداثها منقولة بالاسانيد عن شهود العيان - باعتبار أنها  دونت بعد وفاته بزمن ليس بالقصير فضلا عن كونها دونت من قبل المؤمنين به، وعليه فالاعتماد عن مصارد خارجية أو أدلة وثائقية تتعلق به هو السبيل لتدوين سيرة تتمتع بالموثوقية التاريخية، إلا أن المصادر الخارجية و الأدلة الوثائقية في الحقيقة لا تعتطي تصورا بديلا عن النبي ولا عن سيرته ولا عن نشأة الإسلام بل تتفق مع الخطوط العامة للسيرة و التاريخ الإسلامي المبكر كما هو مدون في كتب التاريخ الإسلامي و الذي يتفوق على المصادر الخارجية بالدقة و التفصيل في سرد الأحداث. و هذا الطرح في حقيقته ينطوي على زعم غير عقلاني لأنه يفترض أن ما دون بواسطة غير المسلمين بالضرورة يتسم بالموضوعية لمجرد أنه دون في مرحلة مبكرة على مرحلة التدوين الإسلامي. فهذا الزعم – كما يقول جوناثان بروان- أشبه بالزعم بأنه يمكن تدوين تاريخ الاتحاد السوفيي...

التشكيك في التاريخ الإسلامي

 التشكيك في التاريخ الإسلامي لماذا يلجأ بعض الملاحدة و المستشرقين إلى التشكيك فى التاريخ الإسلامى حتى وصل ببعضهم الشطط إلى إنكار وجود النبى  صلى الله عليه وسلم كشخصية تاريخية أو إلى اختلاق روايات من وحى الخيال تضعه فى سياق آخر غير سياقه التاريخى أو الإدعاء بأن القرآن تم تأليفه فى مرحلة لاحقة على عصر النبى صلى الله عليه وسلم وأن تنوع الأسلوب – المزعوم - فيه يشى بتنوع المؤلفين؟  فى تقديرى ذلك يرجع إلى أمرين ; أولهما هو مجرد الرغبة فى التشكيك  بطريقة لا عقلانية وهذا داء مستحكم فى عقول البعض وبعضهم صاغه فى قوالب فلسفية  تتراوح  ما بين إنكار إمكانية المعرفة على الإطلاق - بمعنى أنه لا سبيل الى معرفة أى شىء عن أى شيء - إلى إنكار المعرفة اليقينية - بمعنى أنه لا سبيل إلى معرفة شىء على وجه اليقين- وهؤلاء لاسيما الصنف الأول تتملكه رغبة قهرية مرضية فى التشكيك بحيث لا يهدأ له بال إلا إذ ألقى بالشكوك فى  حتى فى آكد الثوابت. وبعضهم يفعله رغبة فى إثارة البلبلة و الشكوك فى قلوب السذج و البسطاء حتى وهو يعلم أنه تشكيك لا عقلانى. الأمر الثانى و فى تقديرى هو الأهم أن شخصية...

سورة الفيل

  سورة الفيل ملك "يوسف أسأر يثأر " المعروف بذي نواس (حوالي 523 ميلادية) اليمن واعتنق اليهودية. ووقع في عهده اضطهاد النصارى. وكان اضطهاده إياهم المبرر أو الذريعة لاحتلال اليمن من قبل الحبشة على يد أبرهة في عهد الملك الحبشي "كالب". وقيل أن ذا نواس هذا وملأه هم المعنيون بأصحاب الأخدود. في العام 548 م قام أبرهة بقمع تمرد لتحالف مكون من بعض القبائل العربية و الحميرية والسبئية يضم قبيلة كندة كان قد قاتل النصارى إلى جانب يوسف أسأر. وفي العام 552 م قام أبرهة بحملة على قبائل مع د، واحدة ضد عامر بن صعصعة في تربة قرب الطائف والأخرى في حلبان التي تبعد قرابة 300 كيلو متر غرب الرياض وانتهت الحملة بتقديم سكان تلك المناطق أبناءهم رهائن مقابل الولاء. والنقش الذي ذكرت فيه تلك الحملة وهو نقش بئر مريغان ذكر أن هذه كانت المرة الرابعة التي يقوم فيها بحملة على تلك القبائل. ويذكر نقش آخر يعود إلى ما بين عامي 552 و 554م أنه قام بحملة أخرى على معد وكان من نتائجها أنه طرد عمرو بن المنذر و الذي يسمى عمرو بن هند – ابن المنذر بن النعمان ملك الحيرة - من معد، وأن أبرهة توغل في الجزيرة العربية حتى ...

نظرية المعرفة عند ابن تيمية

 نظرية المعرفة عند ابن تيمية وإن كان ابن تيمية ليس لديه مؤلفات كرسها يعرض فيها لنظريته الخاصة للمعرفة إلا أن ملامح منهج ابن تيمية المعرفي (الإبستمولوجي) يتضح من كتاباته في نقد منطق اليونان مثل كتابه "نصيحة أهل الإيمان في الرد على منطق اليونان" الذي اختصره السيوطي في كتاب "جهد القريحة في تجريد النصيحة"، حيث ركز على قضايا المنطق وحذف كافة الاستطرادات في قضايا الإلهيات.  وقد قام بترجمة هذا الكتاب للإنجليزية وعلق عليه أستاذ العلوم الاجتماعية الكندي الفلسطيني الأصل وائل حلاق. وقد كان دافعه للكتابة في نقض منطق اليونان هو إبطال كلامهم في الإلهيات (الميتافزيقا) الذي تلقاه عنهم المتفلسفة و المتكلمة من المسلمين، أو تأثروا به فحادوا به عن طريقة القرآن و السنة والسلف في مسائل الإلهيات. وقد أدرك أن فساد قولهم في الإلهيات فرع على فساد مسائلهم في المنطق. وجعل ابن تيمية مرتكزه في نقض كلام فلاسفة اليونان في الحد (التعريف) Definition و قياس الشمول categorical syllogism نقتطين أساسيتين - اتضح منهما منهجه المعرفي - وهما: أولا: نفي وجود الكليات المجردة Universals  خارج الذهن و التي تسمى...